السبت، 24 ديسمبر 2011

الشبكة الميكروسكوبية بأستخدام المجهر المحوسب



بسم الله الرحمن الرحيم

ضمن الجهود المبذولة لنشر التعليم الالكتروني أقيم في مدرسة أبو الأسود الدؤلي للتعليم الأساسي (11-12)الداخلية مشغل عن استخدام المجهر المحوسب(الشبكة الميكروسكوبية) في الحصة الدراسية لمعلمي العلوم وبعض طلاب المدرسة . وقد تم تعريفهم ما هو المجهر المحوسب وأيضا بطريقة ربط المجاهر مع بعضا البعض بواسطة شبكه لاسلكية يتحكم بها المعلم وهو جالس أمام جهاز الحاسب الألي ويقوم بعرض الشرائح لجميع الحواسيب بواسطة البروكسيما .كيف يتم تفعيل حصة دراسية بواسطة المجهر المحوسب في درس ( أنواع الأنسجة في الجسم ) في مادة الأحياء ؟
1- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات حسب عدد المجاهر.
2  - يعطي كل مجموعة مجهر محوسب مع حاسب آلي.
.3- يعطي كل مجموعة نوع معين من الأنسجة.
4- يقوم الطلاب بمشاهدة الخلايا في الحاسوب.
5- يقوم المعلم بمراقبة عمل المجموعات من خلال شبكه لاسلكية تربط جميع الحواسيب بحاسبه.
6- بعد انتهاء المجموعات من مشاهدة الشرائح يقوم المعلم بعرض شرائح المجموعات من حاسبه بواسطة البروكسيما للجميع.
7- تقوم كل مجموعة بمقارنة شرائح كل المجموعات ، وكتابة التقرير النهائي.

وقد قمنا بتفعيل استخدامه في مختبر الأحياء بمدرستنا لكم بعض مميزات المجهر المحوسب:
* سهل الإستخدام.
* يظهر صورة الشريحة بصورة دقيقة وواضحة.
* تستطيع رؤية الصورة على شاشة الحاسوب بدلا من العدسة العينية التي كانت تتعب العين.
* تستطيع التقاط صورة ثابتة للشريحة وحفظها في ملف.
* تستطيع كتابة البيانات التوضيحية على الصورة.
* كما يمكنك التقاط مقطع فيديو للشريحة الحية مثل قطرة ماء مستنقع أو غيرها.
* يختصر الوقت والجهد على المعلم.
* ينمي مهارة استخدام الحاسوب لدى المعلم والطالب وفني المختبر.
* وأجمل ما فيه انه يضيف طابع المرح والتشويق للطالب أثناء العمل حيث انه غير من الطريقة التقليدية للعمل في المختبر الى طريقة حديثة تواكب التطور التقني المتسارع الذي يشهده العالم اليوم.
عن نفسي استمتعت واستفدت كثيرا من ادخال التقانة الحديثة في مختبراتنا وأتمنى تعميمها على جميع مدارس السلطنة.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق